كيفية التصريح بالاشتراكات الشهرية للصندوق الوطني كاكوبات
(DÉCLARATION ASSIETTE COTISATION DAC CACOBAT) تعريف بصندوق كاكوبات: لقد تم إنشاء الصّندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال العمومية والرّي كاكوبات بموجب المرسوم رقم 97-45 الصادر في 04 فيفري1997، وهو مؤسسة عمومية ذات التسيير الخاص (EPGS)، تتمتّع بالشخصية المعنوية وبالاستقلال المالي ويخضع الصّندوق لوصاية وزارة العمل والتّشغيل والضّمان الاجتماعي، ويقوم بتسييره مجلس إدارة، ويديره مديرعام. تطبّق أنظمة صندوق كاكوبات، على نشاطات قطاع البناء والأشغال العمومية والرّي حيث تكوم هناك اشتراكات مدفوعة دوريا من قِبل المستخدِم تحسّبا لتسديد تعويضات العطل مدفوعة الأجر أو البطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوّية التي تخص مجموع العمّال الحاضرين في الورشة العاملين في الهواء الطلق أو تحت سماء مفتوحة أو بدون مخبأ، ممّا يجعل العمل إما مستحيلا أو خطيرا على صحّتهم وسلامتهم بسبب الأحوال الجوّية ويكون معدّل الاشتراكات المحسوب على أساس وعاء الاشتراكات هو: بالنسبة للعطل المدفوعة الأجر النسبة هيا 12,21% من الاجر الخاضع للضمان الاجتماعي ويتحملها رب العمل كما نصت عليه المادة 02 من المرسوم التنفيذي رقم 97-46 المؤرخ في سنة 1997 الذي يحدد نسب الاشتراكات الواجبة الدفع الى الى صندوق كاكوبات. اما بالنسبة للبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوّية النسبة هيا 0,75% وتكون هاته النسبة موزّعة بالتساوي بين المستخدِم والعامل، أي: الجزء الأول هو 0,375% صاحب العمل. الجزء الثاني هو 0,375% حصّة العامل. وهذا ما نصت عليه المادة 03 من المرسوم التنفيذي رقم 97-46 المؤرخ في سنة 1997 الذي يحدد نسب الاشتراكات الواجبة الدفع الى الى صندوق كاكوبات طريقة التصريح بالشتراكات كاكوبات ( CACOBATPH ) يتم التصريح عن طريق موقع تصريحاتكم (WWW.TASRIHATCOM.DZ)، وذلك بالدخول لحساب صاحب العمل الخاص بصندوق كاكوبات على الموقع ومن الواجهة الرئيسية لحساب المستخدم نضـغط علـى (ASSIETTE COTOSATION)، بعدها نحدد على خيار (PRINCIPALE)، ثم تظهر لك واجهة تعطيك المراحل التي تمر عبرها عملية التصريح والمتمثلة في 05 مراحل هي: (CHOISIR LA PERIODE) ثم (SAISIR VOS ASSIETTE DE COTOSATION) ،ثم (SAISIR VOS EFFECTIFS SALARIES )، ثم (VALIDER VOTRE ENVOI )، ثم (IMPRIMER VOTRE QUITTANCE)، بعدها من الاسفل نضغط على خانة (déclarer)، مباشرة تظهر واجهة بمعلومات صاحب العمل والمعلومات الخاصة بالتصريح السابق حيث نجد خانة وضع مبلغ وعاء اشتراك العطل المدفوعة وكذلك خانة وعاء البطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية نضع نفس الملغ في الخانتين بالإضافة الى وضع عدد العمال، ثم نضغط على (ENVOYER)، تظهر لك واجهة بالمبلغ الذي سيدفع في فترة التصريح ثم تضغط على (CONFIRMER)، وهكذا نكون انتهينا من عملية وفي النهاية نستخرج وصل العملية فيه جميع المعلومات الخاصة بصاحب العمل وكذلك تفاصيل التصريح. عند عدم دفع اشتراكات (DAC)، في الآجال المحدّدة تترتّب عنه ضريبة تأخر هي %5 من مبلغ الاشتراكات المستحقة الغير المصرح بها وتزيد هاته القيمة بنسبة %1 عن كلّ شهر تأخير إضافي، وهذا ما نصت عليه المادة 119 من القانون رقم 86-15 المؤرخ في 29 ديسمبر سنة 1986 يتضمن قانون المالية لسنة 1987 التي تعدل وتتم المادة 24 من القانون 83-14 المؤرخ في 02 جويلية 1983.