مختلف دول العالم ، ولعل ما يميز التغيرات التي شهدها القرن الحادي والعشرون هو تطور الفكر الإداري العالمي الذي رافقه تطور نوعي في مجال إدارة الموارد البشرية ، التي تعنى بإدارة شؤون أهم مورد في المنظمة منذ دخوله إليها والى غاية خروجه منها . و تحصل المنظمة على والتي ،مواردها البشرية من خلال عملية الاستقطاب التي تقوم بها تهدف من ورائها إلى توفير أفضل العناصر من ذوي الكفاءات و المؤهلات الممتازة ، وتحقيق التوافق بين متطلبات المنظمة وخصائص الفرد المرشح لشغل المنصب الشاغر ، عاملة بذلك على تحقيق مبدأ وضع الشخص المناسب في المكان المناسب . هذه العملية تحتل أهمية كبيرة في جميع المنظمات لاسيما المنظمات العمومية ذات الطابع الإداري باعتبارها المسؤولة عن أداء وظائف الدولة وتحقيق أهدافها الاجتماعية و لأجل تحقيق هذه الأهداف بالفاعلية المطلوبة كان لزاما عليها زيادة الاهتمام بمواردها البشرية اهتماما إستراتيجيا من خلال عمليات التطوير ، التدريب ، والتأهيل ولكن ذلك يكون بعد أساليب حسن الانتقاء و التوظيف ، إذ أننا لا نبالغ إذا قلنا أن مهمة انتقاء و اختيار العاملين بالجهاز الإداري يعتبر المحور الرئيسي الذي تعتمد عليه الدولة في تنفيذ سياستها ، التي يقع على كاهل الجهاز الإداري عبء تحقيقها .و نظرا لزيادة الوعي بأهمية المورد البشري بالنسبة للإدارة بشكل خاص والتنمية الوطنية بشكل عام أولى المنظرون السياسيون عناية بالغة بالمعايير والأسس الواجب إتباعها من أجل اختيار أفضل الموظفين و أكفئهم لشغل المناصب التي تتناسب مع كفاءاتهم ، مؤهلاتهم ، وقدراتهم ...هذا الاهتمام نلمسه على الصعيدين الدستوري والقانوني ، إذ نجد أ ن أغلب الدول ، ومن بينها الجزائر نصت في دساتيرها على أن الوظائف العمومية حق لكافة المواطنين تطبق على قدم المساواة ، وهذا ما تم تجسيده على مستوى كل النصوص القانونية المتعلقة بالوظيفة العمومية في الجزائر ، والتي حرصت على ضمان هذا الحق مع إعطاء الأولوية للموارد البشرية المؤهلة ، وذلك يشكل حالة ضمنية لدور عملية التوظيف في انتقاء كفاءة وفعالية المورد البشري على مستوى الإدارات العمومية الجزائرية بشكل خاص وقطاع الوظيفة العمومية بشكل عام في بلادنا.
اهمية الاختبارات المهنية فى عملية التوظيف
اعداد
عثمان بن شاوي
حمل الدراسة 


او

او 

او 

أقرأ أيضا:

  • كتاب ادارة الموارد البشريةكتاب إدارة الموارد البشرية - Book of human resources management هذا يمكنك من معرفة مختلف الطرق النظرية والعملية في إدارة الموارد البشرية وتحديد مفهوم وأهمية وأهداف الموارد البشرية وكيفية تحليل وتوصيف الوظائف وطريقة تخطيط المو… المزيد
  • التمثيل العمالى واثره فى النزاعات على اداء الموارد البشرية فى المنظومة الصحيةلقد عرفت علاقات العمل تطورا عبر التاريخ، ففي بادئ الأمر اعتمد الإنسان في عيشه على الطبيعة، وبعد اكتشاف النار تطورت وسائل وأدوات العمل، وكانت عاملا في تطور أساليب وقوى الإنتاج ليتشكل النظام 3000 ق.م، ثم النظام الإقطا… المزيد
  • ادارة املاك الدولة جامعة قاصدى مرباحكلية الحقوق والعلوم السياسيةقسم الحقوقمذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات شهادة ماستر اكاديمى الميدان : الحقوق والعلوم السياسيةالشعبة : الحقوقالتخصص قانون ادارى من اعداد الطالب : صحراوى العربىبعنوانادارة ا… المزيد
  • لسلطة التقديرية للادارةكتاب السلطة التقديرية للادارة ومدى رقابة القضاء عليهاالفصل الاول : تعريف مبدأ المشروعية ومصادرهتعريف مبدأ المشروعية مصادر مبدـ المشروعيةالفصل الثانى النزرية الموازنة لمبدأ المشروعية نظرية سلطات الحرب والظروف الاستثن… المزيد
  • الإتصالات الإداريةكتاب الإتصالات الإدارية - Book of administrative communications هذا يمكنك من معرفة مفهوم الإتصالات الإدارية وخصائصها وأهميتها وعناصرها وتحديد أنواع الإتصالات الإدارية الشفوية والكتابية وغير اللفظية ومعوقات الإتصالات بالتفصيل … المزيد

0 النعليقات:

إرسال تعليق

نرجوا التفعال مع المواضيع ولو بكلمة واحدة شكرا فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله ..و والله ليس حبا فى الشكر ولكن من اجل ان ينتفع عدد اكبر من الناس من المواضيع وذالك بجعلها فى مقدمة نتائج البحث شاركنا الاجر والثوواب

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

3,786,856

الارشيف

مشاركة مميزة

المشاركات الرائجة