وزارة التكوين والتعليم المهنيين
يعد اختيار الكفاءات المناسبة لتسيير المؤسسات أحد العوامل الحاسمة لنجاح مؤسساتنا التكوينية، في ظل التحديات المتزايدة والبيئة المحيطة بها لاسيما الإقتصادية ، حيث أصبح الاعتماد على الأفراد ذوي الخبرات والمؤهلات العالية ضرورة استراتيجية لضمان تحقيق الأهداف المؤسساتية بكفاءة وفعالية.
ولهذا يتطلب تسيير المؤسسة الإعتماد على فريق عمل يمتلك مزيجًا من المهارات التقنية، القيادية، والاجتماعية، إضافة إلى القدرة على التكيف مع التحولات السريعة في مجال تسيير الموارد البشرية أو المالية بما يحقق النتائج والأهداف المرجوة، لذا، فإن عملية اختيار الكفاءات يجب أن تستند إلى معايير علمية دقيقة، تشمل تحليل الاحتياجات الوظيفية حسب نوع المؤسسة ، تحديد المهارات المطلوبة وتقييم المترشحين باستخدام ادوات متقدمة تضمن النزاهة والموضوعية .
وحيث أن الاختيار السليم للكفاءات يسهم في تعزيز الإنتاجية، تحسين الأداء، وبناء ثقافة مؤسساتية إيجابية. وعليه يعتبر اختيار *مدير المؤسسة من أبرز القرارات الاستراتيجية التي تؤثر بشكل مباشر على أداء مؤسساتنا التكوينية من معاهد ومراكز واستدامتها في بيئة الأعمال المتغيرة والتي تختلف من ولاية الى أخرى ، فدور المدير لا يقتصر على التسيير اليومي للعمليات الإدارية، بل يتعدى ذلك ليشمل صياغة رؤية استراتيجية، واتخاذ قرارات حاسمة، وقيادة فرق العمل لتحقيق الأهداف.
إن اختيار المدير المناسب يتطلب منهجية علمية تعتمد على معايير دقيقة وشاملة، مثل الخبرة المهنية، القدرات القيادية، المهارات التنظيمية، والكفاءة في إدارة الموارد البشرية والمادية والأداء البيداغوجي الفعال.
وتطبيقاً للقرارات الوزارية المشتركة المذكورة في المراجع أعلاه، والمتعلقة بتصنيف مؤسسات التكوين والتعليم المهنيين، وشروط الالتحاق بالمناصب العليا التابعة لها، بهدف هذا المنشور إلى تحديد معايير الإنتقاء للإلتحاق بالمنصب العالي مدير المؤسسة التكوينية ، وكذا تحديد إجراءات الإلتحاق بهذا المنصب حيث يتم إعتماد مايلي:
1. إنشاء اللجنة: بموجب مقرر من طرف السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين، تنشأ لجنة الإنتقاء وتتكون من:
- المفتش العام
- مدير الموارد البشرية
- مدير التنظيم والتكوين المهني ومتابعته
- مثل عن القطاع الاقتصادي
- مثل عن مؤسسة جامعية مختصة في المناجمنت
ويكلف نائب مدير المستخدمين بمهام أمانة اللجنة.
توكل لها مهمة الإنتقاء وفق معايير دقيقة ومحددة لإختيار المدير بناة على المتطلبات الوظيفية، مثل الكفاءات المهنية، المهارات القيادية، والخبرة العلمية والعملية
2. سلم التنقيط: يتم تقييم المترشحين وفق معايير رئيسية طبقا لنموذج بطاقة التقيم المرفقة لهذا المنشور وبناءا على النقطة المتحصل عليها في سلم التنقيط والذي مجموعه 100 نقطة موزعة على النحو التالي.
1.2. ستون (60) نقطة للتقيم الموضوعي المبني على الكفاءة والمسار المهني بشكل رقي في المنصة يعتمد على تقييم المكتسبات وتمين الخبرة المهنية ، ومعايير لتقييم المكتسبات العلمية.
2.2. أربعون (40) نقطة تعتمد على المقابلة الشقوية المحدد معاييرها وفق النموذج المرفق متعلقة بتقييم مكتسبات الإدارة التسيير والبيداغوجية؛ والمؤهلات الذاتية الملائمة للمنصب المطلوب شغله، وهذا المحور يعتبر حصيلة التقييم الناجم عن المقابلة التي أجريت مع المترشح من طرف لجنة المقابلة.
ويتم تصميم الإعلان الوظيفي في المنصة الرقمية من خلال تحديد المناصب الشاغرة المؤسسات التكوينية وتحيينها بصفة دورية من طرف مديرية الموارد البشرية ، ليتمكن المترشح من التسجيل في المنصة الرقمية، عن طريق ملىء إستمارة تتضمن كل البيانات التى يتقدم بها المترشح لمنصب مدير مؤسسة تكوينية والذي يحق له التسجيل في منصب مدير مؤسسة واحدة فقط. تكلف مديرية الموارد البشرية بالمراجعة النهائية للمترشحين والمصادقة بعد التحقق من صحة المعلومات، مع مراعاة ملائمة وموافقة رتب المترشحين لصلاحيات الهياكل المعنية، وفي حالة رفض الترشح لعدم مطابقة المعلومات المصرح بها، يحق للمترشح القيام بالتصحيح في مدة لا تتجاوز سبعة (07) أيام في المنصة الرقمية.
تحدد القائمة النهائية للمترشحين المقبولين للمشاركة في الإنتقاء، وفقا لأحكام القرارات الوزارية المشتركة المتضمنة تصنيف المؤسسات التكوينية، وشروط الالتحاق بالمناصب العليا، وترتيب المقبولين لإستدعائهم لمرحلة الإنتقاء النهائي بنسبة 20% بالمائة من المقبولين الأكثر تأهيلا، حسب درجة الإستحقاق.
3. إجراء المقابلات:
يتم إستدعاء كل المترشحين لنفس المنصب لإجراء مقابلة مع لجنة الإنتقاء لتقييم الكفاءات والقدرات القيادية للمرشحين والذين هم ملزمون بتقديم عرض حول الرؤية المستقبلية للمؤسسة التكوينية ويتم التنقيط حسب المعايير المحددة في النموذج المرفق ـ
40 نقطة .
4. تحليل وتوثيق النتائج: تحليل أداء المرشحين خلال المقابلات والاختبارات، وتوثيق النتائج بشكل تفصيلي لضمان الشفافية، ويتم الإعلان على نتائج التنقيط بصفة تلقائية بعد جلسة المقابلة .
5. الإستقلالية في إتخاذ القرارات: تنظم الجلسات تحت الإشراف الحصري لأعضاء اللجنة ، دون أي تدخل قد يؤثر على نزاهة العملية، والتأكد من أن جميع إجراءات الاختيار تنفذ بشكل عادل وشفاف، وتجنب أي انحياز أو تمييز.
6. ترتيب المترشحين الناجين نهائيا في الإنتقاء: يتم ترتيب المترشحين حسب درجة الإستحقاق، ووفقاً للنتائج المتحصل عليها كل مترشٍ: تبعا للتقيم الناتج عن دراسة البيانات الدرجة والمحدد بـ 60 نقطة، والتنقيط المتحصل عليه من المقابلة المحدد بـ 40 نقطة، وفي حالة تساوي النتائج بين المترشحين يعود قرار إنتقاء المترشح المقبول لشغل المنصب الى لجنة الإنتقاء للفصل فيه.
يمكن إستخلاف المترشح الناج الذي لم يلتحق بالمنصب بالمترشح الموالي وهذا من القائمة الاحتياطية حسب درجة الاستحقاق.
7. تقديم تقارير للجهات المعنية:إعداد تقارير شاملة عن عملية الاختيار لعرضها على تقدير السيد الوزير لاعتماد القرار النهائي.
8. تعيين المترشحين المقبولين نهائيا :يتم تعيين المترشحين الناجحين في المسابقة على أساس الانفاء بموجب قرار وزاري.
الاطلاع وتحميل النسخة الاصلية مع الملاحق